مسعد -- سات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صــنــاعــة تــجــلــيـد الــكــتــب

اذهب الى الأسفل

صــنــاعــة تــجــلــيـد الــكــتــب Empty صــنــاعــة تــجــلــيـد الــكــتــب

مُساهمة من طرف omar sat34 الإثنين مايو 26, 2008 2:50 pm

[
صــنــاعــة تــجــلــيـد الــكــتــب 409239836


صناعة تجليد الكتب

يطلق الجلد على الغطاء الحافظ الذي يجمع أوراق مجموعة ما أو كتاب، دون أن تتشتت أو تفقد تسلسلها. وهذا الاسم العربي الذي يعني الجلد [أي ما يغطي جلد الدواب وبني البشر]، قد أطلق عليه بناءً على أن التجليد قد تم تصنيعه من الجلد الذي هو الملائم لمثل هذا الفن.[2]
وقد ظهر التجليد لما حلت محل الكتب - التي كانت على شاكلة التومار (الرول) – المجموعات (المصاحف) التي قطعت أوراقها بشكل مستطيل. وأقدم أغلفة الجلود التي وصلت إلينا، يرجع إلى القرن الرابع الميلادي، وهو ما حفظ مجموعة من أوراق البردي، دون أي مظهر فني. أما أولى الجلود التي حملت الوصف الفني، فقد ظهرت على يد الأقباط في مصر، وعلى يد الأويغور في آسيا الوسطى في القرنين الثامن والتاسع الميلاديين. والتشابه كبير بينها. وفي بدايات القرن العشرين ظهرت قطعتان من جلد ضمن مخطوطات مانية على يد "آلفرد فون لو كوك" أثناء حفريات هوجو. وكما كان ذلك في الجلود القبطية فقد صنعت من الجلود ونُحتت بالسكين وزينت بمختلف النقوش. يضاف إلى ذلك أن الأقسام المنحوتة من الجلود قد ألصقت بها من الداخل قطع جلود أخرى، ما أدى إلى إضفائها بطابع السطح المزدوج المنقوش وكذلك باللون المزدوج عليها.
وأقدم النماذج المعروفة لفن التجليد الإسلامي ظهر في مصر وتونس، ويبدو أنها ترجع لبني طولون (868-905م). ويظهر تشابه كبير في كافة فنون التجليد الإسلامي المصنوعة في القرن العاشر إلى الثالث عشر الميلادي. وقد استمر هذا الوضع – نسبياً – في القرن الرابع عشر الميلادي أيضاً. وعمل السلاجقة الذين حكموا الأناضول بدءاً من أواخر القرن الحادي عشر الميلادي، أسلوباً في التجليد رائعاً في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين. وهذا الأسلوب الذي يطلق عليه رومي، أسلوباً للتجليد عند السلاجقة في الأناضول، استمر في الإمارات التركية بالأناضول، وعلى رأسها المماليك في النصف الثاني من القرن الثالث عشر الميلادي، والإلخانيين والقرمانيين بدءاً من القرن الرابع عشر الميلادي، وهذا الأسلوب هو الذي مكن للانتقال إلى فن التجليد العثماني. والحقيقة أن التساوي بين فن التجليد المملوكي والتجليد العثماني كبير للغاية في القرن الخامس عشر. وقد ظهرت أغلفة تجليد جميلة في هذا العصر وفي العهد التيموريين وقره قيون وآق فيون. أما بدءاً من القرن السادس عشر الميلادي فإن فن التجليد الكلاسيكي العثماني، أصبح أكبر ممثل لصناعة التجليد التركي والإسلامي، واستمر هذا الوضع إلى القرن العشرين الميلادي.
أساليب التجليد
يختلف التجليد من حيث الملازم والتزيينات أكثر من حيث الخصائص الفنية. وهذه الأساليب تسمى بأسماء المجالات الثقافية التي تتبعها. ومن خلال التطور التاريخي فإن الأساليب المتبعة في فن التجليد الإسلامي هي: الخطاي، العربي، المملوكي، المغربي، التركي (العثماني)، البخاري الجديد.
1 – إن أسلوب الخطاي الذي يرجح في كافة الطرز النباتية التي يطلق على تزييناته الخطاي، ينقسم فيما بينه إلى عدة أقسام داخلية مع فروق طفيفة بين قسم وآخر، وهي: الكاشي، والخراساني، والبخاري والدهلوي.
2 – الأسلوب الهراتي: وقد تم تطوير هذا الأسلوب في عهد التيموريين (1370-1506م) في أكبر مركز لفنون الزخرفة هرات، وغيرها من المراكز المهمة، مثل شيراز وإصفهان، على يد المعلمين الأتراك والمغول والفرس. ومن أهم نماذجها التي جلدت في قصور تيمور وأحفاده والوزير الشهير علي شير نوائي، ملئت بطون الشمسات والزوايا بطرز نباتية، ووضعت رسوم آدمية وحيوانية وثعابين وطيور وتنين وغير ذلك من الحيوانات الأسطورية في الأماكن المناسبة من التجليد. وقد وضعت في داخلها أيضاً السماء الصينية. أما في داخل الغلاف فنرى استخدام طريقة فن القوطي بكثرة. وهذا الأسلوب من التجليد إلى جانب التيموريين يصادف في تجليد الجلايريين وقره قيون وآق قيون والصفويين وفي تجليد العهد العثماني المبكر. والعهد الأخير من أسلوب الخطاي يصادف الفترة نفسها لأسلوب هرات.
3 – الأسلوب العربي: وقد تطور في بلاد الجزيرة وحلب والشام. وجلود التجليد وزخرفتها بارزة. والحقيقة أن هذا الأسلوب هو المتأثر بالأسلوب التركي الذي بدأ مع العباسيين. ومستلهم من الأسلوب الأويغوري [تركستان الشرقية].
4 – الأسلوب الرومي: هو وهو التجليد المتبع في إمارات الإلخانيين والإمارات الأناضولية التي استمرت في تأثرها بالسلاجقة بعد الاستيلاء السلجوقي والمغولي على الأناضول.
5 – الأسلوب المملوكي المخلوط بالأسلوب العربي الذي مارسه الأتراك المماليك في مصر، وهو يشبه في العديد من الأوجه للأسلوب الرومي. فهو يتوازى للأسلوب العثماني في القرن الخامس عشر وبدايات القرن السادس عشر الميلاديين. والعدد الأكبر من التجليد المصنوع على هذا الطراز أهدي إلى قايتباي (1468-1496م) وقانصو الغوري (1501-1516م).
6 – الأسلوب المغربي: تطور هذا الأسلوب في الأندلس وصقلية والمغرب. وهو يوحي الأسلوب العربي. وقد أثرت في صناعة التجليد الأوربي من خلال إسبانيا وصقلية. واللون بشكل كثير هو البني بمختلف درجاته، والأسود. والشمسات الدائرة والرسوم الهندسية المتشابكة كثيرة. وفي زوايا التجليد لابد من وجود زينة وإطار للزخرفة.
7 – الأسلوب التركي: وقد ظهر في دياربكر وبورصا وأدرنه وإستانبول. وهو على ثلاثة أنواع: شقوفة وباروك والحديث. وبينها اختلافات يسيرة. والمدن المذكورة هي أكثر المراكز تقدماً في تطوير التجليد العثماني. والأسلوب المسمى اللاك، يدخل ضمن هذا الأسلوب.
8 – البخاري الجديد والخطاي. وقد تشكل من المزج بين الخطاي والدهلوي والأوربي، وهو آخر صفحة من صفحات تطور التجليد الإسلامي.
أنواع التجليد
يمكن تقسيم أنواع التجليد الذي تطور معظمه في العهد الكلاسيكي للأسلوب التركي، من حيث الأدوات وفن التزيين إلى مجموعتين اثنتين: حسب الأدوات: الجلد، والقماش، والمجزَّع، والمرصع، واللاك؛ وحسب فن التزيين: ذو شمسة، وذو بهار، ويك شاه، وزردوز، وجاركوشه.
1 – جلد التجليد: الجلد هو أكثر الأدوات استخداماً وأساساً في عملية التجليد. وجلود التجليد على مختلف الأنواع:
أ – جلد ذو شمسة: ويأخذ اسمه من الشمسة التي توضع على الجلد. وتسمى هذه الجلود بمختلف الأسماء حسب طرز وصم الجلد بها. منها: 1- الشمسة المفصولة من الأسفل. وفيها يترك الجانب البارز من الجلد على لونه. وتذهّب الأرضية. 2- الشمسة المفصولة من الأعلى. وفيها تترك الأرضية على لون الجلد، وتذهب النقوش. 3- الجلد ذو شمسة ملمّعة. وفيها يتم تذهيب النقوش والأرضية كلها. وفي هذه الحالة يمكن استخدام لونين من التذهيب. 4- الشمسة الملونة. وفيها يتم تغليف الشمسة والكعب وغيرهما من الجوانب بتجليد من لون آخر، غير التجليد الأساسي المستخدم في الغلاف. وفيها طرز، مفتوحة من الأعلى والأسفل. 5- الشمسة الباردة. وتطبع الشمسة فيها على غلاف الجلد دون استخدام الذهب. ولذلك فلا يكون التجليد بلون مخالف عن لون الجلد. 6 – المشبّك بشمسة (قطعية). وتظهر الشمسة على الأغلب في الجانب الداخلي من الجلد. فبعدما يتم نحت الجلد مثل الدانتيل، يلصق على الغلاف الداخلي من أرضية الجلد أو القماش المختلف في لونه.
ب – جلد ذي البهار . وقد أخذ اسمه من نوع التزيين الذي يطلق عليه أيضاً في الأوساط الشعبية "شمسة قفص"، والذي ظهر في أواخر القرن الثامن عشر، ولا سيما في القرن التاسع عشر الميلادي. حيث يتم وضع خطوط على شاكلة الورق المشرح على أربع قطع على الغلاف. وهذا التزيين يمكن أن يضم وسط الجلد والأرضية بالكامل. والفجوات الموجودة بين المستطيلات التي شكلت فيما بعد، تملأ بنجوم، ما يضفي على الغلاف ثراءً في المظهر.
ج – جلد يك شاه: تتم النقوش من خلال الضغط بمعدن حاد - يسمى يك شاه – على الجلد. ويتم أحياناً إجراء هذا الطراز من النقوش على شمسات ذي البهار أيضاً.
د – جلد زردوز: وهي الجلود التي يتم نقش الإطارات باللون الأصفر والوردي والأخضر عليها بطراز واقعي.
2 – تجليد جار كوشه [بأربع زوايا]
وهو نوع من التجليد المخملي أو المطرز، مغطى بالقماش المطرز أيضاً، شكلت الجوانب مثلثات في الزوايا مغطاة بالجلد. ويأخذ اسمه من الزوايا.
3 – تجليد القماش:
وهو التجليد الذي يتم باستخدام الكتان أو الحرير أو القماش المخملي على الورق المقوّى وتغليفه به.
4 - التجليد المجزع:
من المعلوم أن تاريخ المجزع يعود إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وله مكان مهم في صناعة التجليد. وحتى يتحمل التجليد المجزع أكثر، فإنه كان يستخدم فيه فن الزوايا الأربع. وكما يستخدم المجزع في الغلاف الخارجي والداخلي للتجليد، فإنه كان يرجح على غيره في صناعة محافظ الكتب.


الأدوات التي تستخدم في صناعة الجلود
القوالب الصغيرة والكبيرة: يطلق القالب على الآلة التي تساعد على طبع النقش على الجلد بشكل بارز [الكليشة]. والقوالب المصنوعة من المعدن والخشب والجلد، تسمى "قالب شمسة" و"قالب الزاوية" حسب موقعه من الغلاف. ونظراً لكون القوالب الخشبية والمعدنية كانت تخدّش الجلد أثناء الطبع، فقد رجحت في التجليد التركي قوالب من جلود الإبل. واستخدم في بعض أنواع التجليد ولا سيما في الشمسات ونقوش الزوايا وفي داخل المقلب والغلاف قوالب كبيرة من قطعة واحدة. ويتضح هذا الأمر من وجود أكثر من تجليد للنقوش ذاتها في الأبعاد نفسها. أما في غير ذلك أي في البرواز وفي الزوايا وفي الحشو الداخلي للشمسات وفي كعوب المقلب [اللسان] فقد استخدمت فيها القوالب الصغيرة. فمثل ذلك طُبعت لمرة واحدة، كما طبعت عدة مرات: جنباً إلى جنب، أو بعضها تحت بعض أو فوق بعض بدرجة التغطية على الغلاف تماماً. وبعض تلك القوالب قطع صغيرة للغاية على بُعد 5-6 مم. فعلى سبيل المثال التوقيعات المدورة والتوقيعات الوردية هي من هذا القبيل. ويمكن إدخال "مسمار البرواز" الذي يشكل البرواز مع جمع بعضه على بعض، في نفس التصنيف.
الأدوات الأخرى: ويطلق على هذه الأدوات "كور آلت" [الآلة العمياء] و"يك شاه" و"تَبَر". ويبدو أنه بسبب تغير لون الجلد من تأثير الحرارة عليه، كانت تلك الأدوات تحمر في النار فتطبع على الجلد. ولا سيما الأشكال الهندسية والروميات الكبيرة على الأغلفة، حيث صنعت بتلك الآلات؛ لأنه لا يمكن رؤية الانتظام الذي شكله القالب في كل من مكان من الغلاف. والفرق في النقوش المتقابلة أكثر وضوحاً. وعلى الرغم من أن تلك الأدوات قد صنعت لوضع الأطر على الأغلفة ونقش الزخارف البسيطة على أن تستخدم لوحدها [أي في المهمة التي صنعت لها]، إلا أنها في أغلب الأحيان كانت يستخدم بعضها في محل الأخرى. وسواء أكانت قوالب كبيرة أم قوالب صغيرة فقد سخنت على الجلد دائماً وطَبعت. فإن كانت الطباعة بدون الورق المذهب، كان يطلق عليها الطباعة الباردة.
التقنية: لقدم استخدمت في صناعة التجليد منذ بدايته وحتى يومنا الحاضر تقنيات الطبع والضرب والصبغ. ففي تقنية الطبع يتم إجراء عمليتين اثنتين بالقالب مع الأدوات الصغيرة. في الأولى يتم نحت الأشكال على القالب (أنثى)، ويعمل على إخراجها ناتئاً بارزاً في نهاية الطبع. أما الأشكال الصغيرة فيتم تشكيلها من خلال الضرب بالشاكوش. وفي تقنية الضرب يتم وضع الورق الذهبي أو الذهب الأسمك قليلاً من الآخر في شاكلة لوح مستوي، يوضع على الجلد الذي مسح بالصمغ بقوة، ويضرب بالجلد من خلال آلة معدنية محفورة في الوسط حادة مدورة في الحوافي. وإذا رفع الذهب في هذه التقنية المزخرفة يظهر أثره على الجلد. أما تقنية الصبغ فهي ضرب ورق الذهب - الذي تحول إلى سائل من خلال السحق -، بالفرشاة على الجلد. فإذا جف يتم تلميعه بالمُهرة. وإلى جانب استخدام الذهب في التجليد العثماني والمملوكي بدءاً من القرن الخامس عشر الميلادي، فقد استخدم الصبغ الأزرق أيضاً. أما في التجليد التيموري، فيظهر تعدد الألوان أكثر تنوعاً.
التجليد في عهد سلاجقة الأناضول وفي عهد الإمارات [التركية]
إن أبكر نموذج لتجليد عهد سلاجقة الأناضول يعود إلى أواخر القرن الثاني عشر الميلادي. ولا يظهر أن فرق في الأقسام بين غلاف مجلد من عهد سلاجقة الأناضول، وبين مثيلاته من التجليد التركي أو الإسلامي. فالفرق لا يكمن في تكوين الجلد، وإنما في مفهوم التزيين وتطبيقه على الجلد. وإذا حقق النظر في تجليد عائد لعهد السلاجقة، وفي تجليد متبع للأسلوب السلجوقي يتبين أن الزخارف كانت متلائمة كثيراً مع الأشكال الموجودة في الأخشاب والقاشاني والمعدن وفي فن المنمنمات في ذلك الزمن. ومثل كل تجليد إسلامي، فإن تجليد سلاجقة الأناضول يتكون من الغلاف الأمامي والخلفي، والمقلب، والظهر، والرأس، والغلاف الداخلي.
الأغلفة: إن الغلاف الأمامي والخلفي في تجليد سلاجقة الأناضول، كثيراً ما يكونان على الغرار ذاته. فعلى سبيل المثال نجد أن أحدهما يتكون من شكل هندسي، والآخر صنع بالرومي أو ذو شمسة، أو أن شمساتها مدورة أو بيضاوية. وعلى الرغم من ذلك فيوجد من التجليد ما كان غلافاه على الطراز ذاته. وبسبب تزيين داخل الأغلفة في تجليد العهد السلجوقي وطباعته بطراز الطباعة الباردة، من خلال النقوش الناتئة والبارزة، فإنها تحمل في نفسها خصائص مميزة. وفي هذه التزيينات وعلى أن تكون الكثافة لدى الروميين، فإنه يظهر ثراء في الأشكال النباتية والهندسية.
المقلب [اللسان]: إن المقالب عادة ما تكون مزينة على نمط الغلاف الخلفي الممتدة له. ومنها ما لا يكون له علاقة بزينة الغلاف. وأكثر عناصر الزينة استخداماً في المقالب ما عدا الشمسات الشبيهة بشمسات الأغلفة، هو الهلال ومهر [ختم] سليمان. كما توجد أيضاً نماذج حبكت أرضيته بالكامل وملئت بالأشكال المتداخلة.
الظهر: يكون الظهر عادة في التجليد السلجوقي مستقيماً وناعماً. ولا يُعثر على نماذج محدبة فيها.
الرأس: لا توجد زخارف في رأس العهد الأول. إلا أنه صنع زخرف فيما بعد. وبعض منها في حالات نادرة تحوي كتابة.
تزيين التجليد: تظهر أنماط الزخارف نفسها – تقريباً – في جلود سلاجقة الأناضول، ما استخدمت في سائر فروع الفنون التركية. ويمكن ترتيب أهم عناصر الزينة تلك على النحو الآتي:
1 – الشمسة: إن الشمسة التي استخدمت بكثافة في أغلفة التجليد، والتي تنقسم إلى الرومي والخطائي والمتداخل، والتي تعرف بأنها تعكس شكل الشمس المشرقة، يمكن وصف أشكالها على النحو الآتي: المستقيم المدور، ذو أربع شرائح مدور، ذو ست شرائح مدور، ذو ثماني شرائح مدور، ذو عشر شرائح مدور، ذو اثنتي عشرة شريحة فأكثر مدور، ذو ختم سليمان مدور مستقيم، ذو ختم سليمان ساده، مدور وبداخله 5-8-10-12 ذراع بنجم مع أرضية هندسية بمركز واحد أو أكثر، ذو الرومي، ذو الخطائي، الممهد للانتقال من المدور إلى البيضاوي، مستقيم رقيق بيضاوي، بيضاوي أقرب إلى الكلاسيك، ذو برواز وسعادة، مثمن، مكعب.
2 – الرومي: إن هذا العنصر للزينة المستخدم من القديم في كافة الفنون التركية، ونظراً لتطويره من لدن سلاجقة الأناضول لإعجابهم الشديد به، فقد أطلق عليه رومي؛ الذي يعني ما يتعلق بالأناضول. وهو ينبع من رسوم الحيوانات في فنون أتراك آسيا الوسطى. وبعد قبول الإسلام عدلت فيها بحيث قضيت فيه تماماً على الجانب الحيواني، فأصبح نمط زينة مجرداً. واستخدم الرومي في تجليد السلاجقة بالأناضول في خارج الأغلفة وفي داخلها وفي المقالب مغطياً على الأرضية كلها. كما استخدم في الأنماط المزنجرة [البرواز] وفي مراكز الشمسات وفي غير ذلك من عناصر الزينة. وأقدم مجلد استخدم فيه هذه الزينة يعود إلى عام 592هـ (1196م). وهذا الإجراء الذي بدأ في بدايات القرن الثاني عشر الميلادي يمتد في داخل الأسلوب السلجوقي حتى النصف الثاني من القرن الخامس عشر الميلادي.
3 – التزيين الهندسي: من المعلوم أن منشأ التزيين الهندسي الذي استخدم في أكثر أعمال الزينة لدى الأتراك والسلاجقة والذي يطلق عليه "آرابسك"، يعود إلى فنون الترك في آسيا الوسطى. وقد استخدمت الأنماط الهندسية في مختلف أماكن الجلد أو على شاكلة مجموعات نجمية مغطية على الأرضية. وعلى الرغم من أن مبدأها ونهايتها غير واضحين، ويظهر أنها مخلوطة للغاية، إلا أنها في حقيقة الأمر مبنية على نظام متلائم ومتناغم، دال على نظام الكون، وعلى الإرادة الإلهية التي هي فوق كل شيء، وأبدية تلك الإرادة، كما هو المعتقد. وأقدم نماذج الجلود المزينة بالزينة الهندسية الممتدة من السلاجقة والأسلوب السلجوقي، يعود إلى النصف الثاني من القرن الثاني عشر الميلادي. وأما أجددها فيعود إلى النصف الثاني من القرن الخامس عشر الميلادي.
4 – الزخارف النباتية: ويطلق على هذا الأسلوب الذي يصادف أقل من غيره "خطائي". والأنماط النباتية التي تستخدم في كثير من الأحيان على نحو تراكمي دون أن يتضح أصلها، عادية في مظهرها لدى سلاجقة الأناضول. وقد استمر هذا النمط من الزينة في تطوير نفسها في عهد الإمارات [التركية]، ووصل إلى قمة ثرائه في العهد الكلاسيكي للفنون العثمانية. وتصادف الأنماط النباتية - التي تستخدم أكثر ما تستخدم في داخل الأغلفة في جلود السلاجقة - في المقالب أيضاً. وأقدم النماذج في ذلك يعود إلى أواخر القرن الثالث عشر الميلادي.وقد استخدم في المقلب ومع الرومي.
5 – الزخارف المتداخلة معقدة الحبك: بالمقارنة بالجلود التركية الأخرى، فإن زينة تظهر بكثرة في تجليد سلاجقة الأناضول، هي الحبك المعقد والمتداخل. وهذا النمط من الزينة الذي توجد أشكال متعددة منه، يظهر في أرضية الشمسات، وفي الحوافي والبراويز، وبين مجموعات النجوم الهندسية، ولا سيما في المقالب وفي الزوايا.
6 – الزخارف الكتابية: إن الأتراك الذين أصبحوا أكبر ممثل للفنون الإسلامية بعد قبولهم بالإسلام، رأوا كتابة القرآن الكريم عنصراً للزينة في التجليد، كما في الفنون الأخرى. وقد استخدموا على وجه خاص خط الثلث والنسخ والكوفي في داخل الشمسات، وفي الجنازير، أو في الزوايا، وفي الرأس، وفي داخل الأغلفة.
وإضافة إلى تلك الأنماط الأساسية في الزينة، هناك أنماط أخرى أيضاً. مثل: النقطة، خرشفة السمك، الصليب المعقوف، وجرق فلك، وجنزير السعادة، الهلال، وكلجه، زقزاق، لقمة البقلاوة، فرفر، دورة الشمس..إلخ.[/size]
omar sat34
omar sat34
كبير المشرفين
كبير المشرفين

المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 03/05/2008
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صــنــاعــة تــجــلــيـد الــكــتــب Empty رد: صــنــاعــة تــجــلــيـد الــكــتــب

مُساهمة من طرف omar sat34 الثلاثاء يونيو 03, 2008 4:22 pm

شكرا لك اخي واصل تميزك
omar sat34
omar sat34
كبير المشرفين
كبير المشرفين

المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 03/05/2008
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى