مسعد -- سات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام Empty العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام

مُساهمة من طرف djelloultv السبت مايو 03, 2008 6:02 pm

العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام 1
الحمد لله و الصلوة و السلام علي رسول الله محمد العربي الأمين و علي آله و صحبه أجمعين أما بعد
نحن نتكلم هنا عن العرب كأمه و عن العقليه العربيه قبل الإسلام و بتحديد في زمن الجاهليه و التي لم تختلم في المضمون عن العرب كشعب و امه
في الإسلام ، فلإسلام و رساله نبينا محمد (ص) كانت تكميل و تأييد الكثير من العادات العربيه التي كانت سائدتاً في الجاهليه و ذم البعض الأخر الغير
نافع و المضر ، فقال رسول الله (ص) : إنما بعث لاتمم مكارم الاخلاق ، و نفهم من هذا الحديث ان مكارم الأخلاق كانت موجوده انذاك كلصدق و الأمانه و الشجاعه و الغيره و الزواج و الطلاق و التسريح بمعروف و حفظ العهد و ... و لهذا إذا درسنا تاريخ العرب قبل الإسلام و العقليه العربيه التي لم تتغير بلمجمل فسنعرف أنفسنا و شخصياتنا
قد وصف ( ديودورس الصقلي ) العرب بأنهم يعشقون الحريه ، فلتحفون السماء . و قد اختاروا الإقامة في أرضين لا أنهار فيها و لا عيون ماء ، فلا يستطيع العدو المغامر الذي يريد الايقاع بهم أن يجد له فيها مأوي . انهم لا يشربون خمراً ، و من يخالف العرف يقتل . و هم يعتقدون بالارادة الحرة و بالحرية (1) . و هو يشارك في ذلك الرأي ( هيرودوتس ) الذي أشاد بحب العرب للحرية ، و حفاظهم عليها و مقاومتهم لأية قوة تحاول استرقاقهم و استذلالهم (2) . فالحرية عند العرب هي من أهم الصفات التي يتصف بها العرب في نظر الكتبة اليونان و اللاتين (3) . لسنا نعتقد تقديس العرب ، و لا نعبأ بمثل هذا النوع من القول الذي يمجدهم و يصفهم بكل كمال ، و ينزههم عن كل نقص ، لأن هذا النمط من القول ليس نمط بحث علمي ، انما نعتقد أن العرب شعب ككل الشعوب ، له ميزاته و فيه عيوبه ، و هو خاضع لكل نقد علمي في عقليته و آدابه و تأريخه ككل أمة أخري (4) . فلنقتصر الآن علي وصف العربي قبل الإسلام : العربي عصبي المزاج ، سريع الغضب ، يهيج للشئ التافه ، ثم لا يقف في هياجه عند حد ، و هو أشد هيجاناً اذا جرحت كرامته ، او أنتهكت حرمة قبيلته . و اذا اهتاج ، أسرع الي السيف ، و احتكم اليه . و المزاج العصبي يستتبع عادة الذكاء ، و في الحقأن العربي ذكي ، و يظهر ذكاؤه في لغته فكثيراً ما يعتمد علي اللمحة الدالة و الاشارة البعيدة ، كما يظهر في حضور بديهته ، فما هو الا أن يُفجأ بالأمر فيفجؤك بحسن الجواب ، و أما ناحيتهم الخلقية ، فميل الي حرية قلّ أن يحدّها حدّ ، ولكن الذي يفهموه من الحرية هي الحرية الشخصيه أكثر من الإجتماعيه ، فهم لا يدينون بلطاعة لرئيس و لا حاكم ، تأريخهم في الجاهلية ــ حتي و في الإسلام ــ سلسلة حروب داخلية ، و عهد عمر بن الخطاب كان عصرهم الذهبي ، لأنه شغلهم عن حروبهم الداخليه ، و لأنه ، رضي الله عنه و أرضاه ، منح فهماً عميقاً ممتازاً لنفسية العرب (5) . والعربي يحب المساواة ، و لكنها مساواة في حدود القبيلة ، وهو مع حبه للمساواة كبير الاعتداد بقبيلته ثم بجنسه ، يشعر في أعماق نفسه بأنه من دم ممتاز ، لم يؤمن بعظمة الفرس و الروم ، حتي اذا فتح بلادهم نظر اليهم نظرة السيد الي المسود (6) . و
ان الطبيعة العقل العربي لا تنظر الي الأشياء نظـرة عامة شاملة ، و ليس في استطاعتها ذلك . فالعربي لم ينظر الي العالم نظرة عامة شاملة كما فعل اليوناني ، بل كان يطوف فيما حوله : فإذا رأي منظراً خاصاً أعجبه تحرك له ، و جاس صدره بالبيت أو الأبيات من الشعر أو الحكمو أو المثل فأما نظره شاملة و تحليل دقيق لأسسه و عوارضه فذلك ما لا يتفق و العقل العربي . و فوق هذا هو اذا نظرالي شئ واحد لا يستغرقه بفكره ، بل يقف فيه علي مواطن خاصة تستثير عجبه ، فهو اذا وقف أمام شجرة ، لا ينظر اليها ككل ، انما يستوقف نظرة شئ خاص فيها ، كاستواء ساقها أو جمال أغصانها ، و اذا كان بستان ، لا يحيطه بنظره و لا يلتقطه ذهنه كما تلتقطه ( الفوتوغرافيا ) ، انما يكون كالنحله ، يطير من زهرة الي زهرة فيرتشف من كل زهرة رشفة (7) . و
أما العوامل التي عملت في تكون العقليه العربية و في تكييفها بالشكل الذي ذكره ، فهي عاملان قويان . هما : البيئة الطبيعية ، و أعني بها ما يحيط بالشعب طبيعياً من جبال و أنهار و صحراء و غير ذلك ، و البيئة الاجتماعيـة ، و أراد بها ما يحيط بالأمة من نظم اجتماعية كنظام حكومــة و دين و أسرة و نحو ذلك . و ليس أحد العاملين و حده هو المؤثر في العقلية
تمهيد 1
رتب علماء الأنساب قبائل العرب علي مراتب ، هي : شعب ، ثم قبيلة ، ثم عمارة ، ثم بطن ، ثم فخذ ، ثم فصيلة . فالشعب الأبعد مثل عدنان و قحطان
و القبيلة مثل ربيعة و مضر ، و العمارة مثل قريش و كنانة ، والبطن مثل بني عبد مناف و بني مخزوم ، و مثل بني هاشم و بني أمية ، و الفصيلة مثل بني أبي طالب و بني العباس (1) . وجعل ( ابن الكلبي ) مرتبة بين الفخذ و الفصيلة ، هي مرتبة العشيرة ، و هي رهط الرجل (2) . و
بني ( النويري ) طبقات القبائل علي عشر طبقات هي : الجِذم ، و الجماهير ، و الشعوب ، و القبائل ، و العمائر ، و البطون ، و الأفخاذ ، والعشائر ، و الفصائل و الأرهاط (3) . و رتب ( نشوان بن سعيد الحميري ) القبائل علي هذا النحو : الشعب ، ثم القبيلة ، ثم العمارة ، ثم البطن ، ثم الفخذ ، ثم الجيل ثم الفصيلة . و جعل مضر مثال الشعب ، و كنانة مثال القبيلة ، و قريشاً مثال العمارة ، و فهراً مثال البطن ، و قُصـَـّياً مثال الفخذ ، و هاشماً للجيل ، و آل عباس للفصيلة (4) . وأكثرعلماء النسب يقدمون الشعب علي القبيلة ، والظاهر أن هذه الفكــرة كانت قد اختمــرت في رؤوس الجاهليـــين الذين عاشوا في الجاهلية القريبة من الإسلام حيث ظهرت عندهم الفكرة القومية بمعني واسع ، و حيث نجد عندهم ظهور الكلمات التي تشير الي هذا المعني
مثل إطلاقهم العرب علي العرب جميعاً اصطلاحاً ، وحيث أخذ الحس القومي يظهر بين القبائل بوجوب التكتل لمكافحة الغرباء ، كالذي حدث في معارك
اليمن مع الحبش ، و في معارك عرب العراق مع الفرس . و قد قدّم القرآن الكريم الشعوب علي القبائــل (( و جعلناكم شعوباً و قبائل ، لِتَعارفوا )) 5 و الشعوب هنا فوق القبائل و تعبر عن هذا المعني الواسع الذي التحدث عنه 6
المصادر
1 بلوغ الارب ( 187 فما بعدها ) و اللسان (57) ، و الاكليل 22
2العقد الفريد 283 فمابعدها
3 نهاية الارب 262 فما بعدها
4 منتخبات ص55
5 القرآن الكريم سورة الحجرات الرقم 49 ، الاية 13
6المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام المجلد الأول الفصل الثاني عشر ، طبقات العرب ص510
djelloultv
djelloultv
عضو
عضو

المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام Empty رد: العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام

مُساهمة من طرف ابو اسامة الأحد مايو 25, 2008 2:38 pm

الف شكر حبيبي واصل تميزك
ابو اسامة
ابو اسامة
المدير العام
المدير العام

المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

https://djsoft.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى